احلام البنات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

احلام البنات

زًئرتنآأإأآ يالله حيه توهـ نور المنتدى بوجودكـ فيشرفنا ان تنضمي الى منتدانا أحـلآم البنـآتَ فتكوني عضوه مناا فأهلآ وسهلآ بكـ ^ـ^
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
زًئرتنآأإأآ يالله حيه توهـ نور المنتدى بوجودكـ فيشرفنا ان تنضمي الى منتدانا أحـلآم البنـآتَ فتكوني عضوه مناا فأهلآ وسهلآ بكـ ^ـ^
لاتتردد باانضمام ايلينا

شاطر | 
 

 قصه شعيب عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shahad
عضوه جديده»㋡
عضوه جديده»㋡
avatar

عدد المساهمات : 28
نقاط : 92
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

بطاقة الشخصية
الموقع:

مُساهمةموضوع: قصه شعيب عليه السلام   الخميس يناير 26, 2012 1:53 am

قصة نبي الله شعيب عليه السلام
لم ترد قصة شعيب عليه السلام إلا في اربع سور من القرآن الكريم هي: الأعراف وهود والشعراء والعنكبوت.

وشعيب لقب بخطيب الانبياء لما أعطي من منطق حسن وأسلوب لين، وقد بعثه الله الى مدين او أصحاب الأيكة، وهؤلاء قوم ابتلاهم الله بنقص في المكيال والميزان، فكانت دعوة شعيب لهم بأن لا ينقصوا المكيال والميزان، لأن ذلك يعد غشا وكذبا وخداعا والله لا يرضى بذلك.

إذن بعد توحيد الله لابد من معاملة الناس بالعدل والاحسان، قال تعالى: “والى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره، قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها، ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنين” الآية رقم 85 من سورة الاعراف.

لكن قوم شعيب كغيرهم صاروا يستهزئون بنبيهم ويقولون له: أصلاتك تأمرك بهذا؟

عندئذ حل بهم العذاب قال تعالى: “فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين”. ويقول في آية اخرى: “فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة انه كان عذاب يوم عظيم” الآية رقم 189 من سورة الشعراء.

يقول الاستاذ سميح عاطف الزين في كتابه قصص الانبياء في القرآن:

ابتلي قوم شعيب بالحر الشديد، لا يروي ظمأهم ماء ولا تقيهم ظلال ولا تمنعهم جبال ففروا هاربين، ورأوا سحابة مظلة لهم من وهج الشمس وحسبوها ستارا من شدة الحر فاجتمعوا تحتها، ولكن ما ان اكتمل عددهم حتى بدأت الغمامة ترميهم بالشرر، وجاءت الصيحة وعذاب الظلة من السماء، وزلزلت الارض من تحت أقدامهم فأهلكوا وصاروا من الغابرين عندئذ تأسف عليهم نبي الله شعيب وقال بعد ان تولى عنهم: “يا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم فكيف آسى على قوم كافرين” الآية رقم 93 من سورة الاعراف.

أقول: وينبغي ان نقف مع نبي الله شعيب وقومه أهل مدين وقفتين:

1- أهل مدين هم اصحاب الأيكة على أرجح الأقوال كما يقول ابن كثير وقد قال بأن الحديث الذي يقول: ان قوم مدين واصحاب الأيكة أمتان بعث الله اليهما شعيبا عليه السلام حديث غريب.

والأيكة شجرة كان أهل مدين يعبدونها من دون الله، وعندما بعث شعيب كانوا متلبسين بعملين مشينين:

الأول: الاشراك بالله في العبادة.

الثاني: التطفيف في المكيال والميزان، حيث إنهم كانوا اذا وزنوا للناس او كالوا يخسرون فيهما، واذا وزنوا او كالوا لأنفسهم زادوا في الميزان والمكيال، وليس بعد هذا جور أبدا.

2- الصلاة ليست معروفة في الاسلام فقط بل حتى الديانات او الأمم الاخرى عرفت الصلاة، بدليل ان قوم شعيب قالوا لشعيب أصلاتك تأمرك ان نترك ما يعبد آباؤنا او ان نفعل في أموالنا ما نشاء؟

وبالمناسبة هذه الشهادة من أهل مدين بجدوى الصلاة في بتر جذور المنكر، تعزز الآية الكريمة التي تقول: ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، فالذي أمرت به أمة محمد أمر به من قبلها أيضا.

3 برزت في مهمة نبي الله شعيب مع قومه مشكلة المال ومحاربة الفساد، فشعيب جاء ليطهر المجتمع من الامراض الاجتماعية التي هي من قبيل الكذب والغش والتطفيف في المكيال والميزان، لأن كل هذه من أكل أموال الناس بالباطل.

ولكن قوم شعيب اعتبروا شعيبا خارجا عليهم جاء ليحد من حرياتهم الشخصية، فلو تركوه يمضي في طريقه الاصلاحي هذا فإنهم سوف يخسرون المال والجاه والمنصب، كيف لا وقد تعودوا ان يظلموا الضعفاء ويستعلوا عليهم بقوة سلطانهم؟
د.عارف الشيخ
منقول من جريدة الخليج
الإمارات
21-10-2004 رد مع اقتباس .
--------------------------------------------------------------------------------
الإنتقال السريع من قصـص القـرآن الكريم الأعلى
أقسام المنتدىلوحة التحكمالرسائل الخاصةالاشتراكاتالمتواجدون الآنالبحث في المنتدىالصفحة الرئيسية للمنتدىالمنتدياتالقــرآن الكــريم القـرآن الكــريم في رحاب آية ...من قصـص القـرآن الكريمتعبيرات قرأنيةقـراء القـرآن الكريـمالأمثال القرآنيةمن قصص و مواقف الأنبيـاءمع أدعية الأنبياءمحمد صلى الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم هذا هو الحبيبمن هدي رسول اللهمن أسمـاء النبي صلى الله عليه وسلمأفراح الرسول وأحزانهأيام في حياة الرسولامهات المؤمنينحروف من نورصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم الخلفاء الراشدين أبوبكر الصديق رضي الله عنه من مآثر الصدّيقعمر بن الخطاب رضي الله عنهعثمان بن عفان رضي الله عنهعلي بن أبي طالب رضي الله عنهمصابيح الهـدىصحـابيـاتزوجات و أبناء و بنات الصحابةمن قصص التابعين و من تبعهمالمجلس الإسـلامي و الأدب و الثقافة المجلس الإسلامي العام القصص و العبرالصــوتيات الإســــلاميةتحولات فكريةمعارك اسلامية خالدةقصص قصيرةالجزيرة العربية قبل البعثةالكعبة المشرفةالحج و العمـرةبيـوت اللهشهر رمضان الكريم بشائراللهم إني صائمأذكار المسلم و الأدعيــــــةأعلام المسلمين من أعلام القضاءمن أعلامُ النساءأعلام المسلمينشعراء الإسلاممن روائع الشـعر و النثـر أشعـار طنافمن روائع الشعر اليمنيروايه وقصيدة وسوالف قصيدة ظريفةالمجلس العـام المنتدى العام السوالف و الفرفشة سوالف لمسولفيغرائب عالم الحيوانالسياراتالترحيب بالأعضاء الجددإماراتي الحبيبة الإمارات العربية المتصالحةمقالات لكتاب من الإمارات عبدالغفار حسين كشاكيل ملونة 2010كشاكيل ملونة 2009راشد النعيميد . عبدالله علي الطابورد . عارف الشيخسعيد حمدان موزاييك 2010شيخة سيف مبارك الناخيحال امتنا العربية و الإسلاميةتهنئه أو تعزيةمطبخ المنتدىمن بريد الموقعالمجلس التقني و الأجهزة الحديثة المجلس التقني العامالهواتف النقالةالحاسب الآلي و الإنترنت و البرامج المختلفة شركات الإستضافة و اسم النطاقتصاميـمأجهزة وتركيب و إصلاح الحاسب الآليشـروحات البرامجبرامج و حمايـة المنتـدياتالتصوير الفوتوغرافي و آلاته NikonCanonالمجلس الاداري والتطويري مجلس الأقتراحات والتطوير« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنوته توته
المديره الاوله »㋡
المديره الاوله »㋡
avatar

عدد المساهمات : 1488
نقاط : 2070
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
الموقع : الرياض

بطاقة الشخصية
الموقع:

مُساهمةموضوع: رد: قصه شعيب عليه السلام   الثلاثاء يناير 31, 2012 8:58 am

مشكوره موضوع في القمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aoao.ahladalil.com
soso_98

avatar

عدد المساهمات : 339
نقاط : 353
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 05/04/1998
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 19
الموقع : في المدينة

مُساهمةموضوع: رد: قصه شعيب عليه السلام   الأربعاء يونيو 27, 2012 2:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soso9.fanbb.net
 
قصه شعيب عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام البنات  :: قسم القصص والروايات»㋡-
انتقل الى: